فتحية، الخلجان والجزر

السواحل والخلجان في فتحية

الخلجان المشهورة والتي يتم زيارتها بشكل كبير في منطقة فتحية هي كل  من: خليج كاترانجي، خليج  غونلوكلو، خلجان اويوكتابة: (مامباشا، وسامانليك الكبيرة والصغيرة، بونجوكلو، كولالي (اكسازلار)، الحوض ونبع طورنتش) وخليج غاميلا، وكيديراك، ووادي الفراشات وافرع كاباك بالاضافة الى انظر خلجان غوجاك>>>

خليج كاترانجي

المنظر مثير للغاية ممن خليج كاترانجي الواقع على الطريق البري.  ويبعد خليج كاترانجي مسافة 16 كم عن طريق البر من مركز مدينة فتحية. و يمكن للقادمين من طرف دالامان وغواك او اورطاجا الى منطقة غونلوكلو رؤية هذه المنطقة على بعد 1 كم، وهناك مكان كبير مخصص على طرف الطريق من اجل رؤية المنطقة.  ننصحكم برؤية هذا المكان الجميل حيث حيث يمكن ركن السيارة والتمتع بالمنظر الرائع. ويقع خليج كاترانجي ضمن منطقة مغطاة بغابات السرو التي تملأ المكان برائحتها العطرة، ومكان مثالي من اجل الاسترحة. وهناك العديد من المرافق التي يمكنكم الاستفادة منها من اجل تأمين احتياجاتكم من المراحيض والحمامات والمقاهي وخدمات ركن السيارات بالاضافة الى الحصول على الخيم والماء والبطانيات والكهرباء وتأجير الخدمات المختلفة. وتتعرض المنطقة الى تدفق الكشافة الذين يريدون التخييم في المنطقة في الفصول المخصصة من اجل ذلك من اجل التمتع بالبحر النظيف في خليج كاترانجي.  وننصح القادمن الى هنا عن طريق القوارب واليخوت بالارساء والمشي لمدة من الزمن في المنطقة.

خليج غونلوكلو

البحر في خليج غونلوكلو نظيف وضحل وهو مكان يتم تفضيله بشكل كبير من الراغبين بالسباحة من الهواة الذين لا يجيدون السباحة بشكل جيد. وهناك فندق ومكان للتخييم ضمن هذا الخليج في داخل غابة اشجار الغونلوك الموجودة في المنطقة. وهناك امكانية للحصول على الكهرباء والماء وما شابه ذلك من الاحتياجات الخاصة ضمن منطقة غونلوكلو من اجل الراغبين بالتخييم في المنطقة. وتم تسمية المكان بهذا الاسم نسبة الى اشجار الغونلوك التي تغطي المنطقة. وتبقى هذه المنطقة في الطرف الأيمن اثناء القدوم من منطقة فتحية بعد المرور من خليج كاترانجي، وعلى الطرف الايمن بعد المرور من منطقة غوجاك على استقامة دالامان او اورتاجا.  وتقوم اشجار الغونلوك بارسال رائحة عطرة في الساعات المبكرة من الصباح وفي ساعات الغروب في المساء وتبعث السرور في قلب الانسان. وهذا المكان عبارة عن مركز للمعالجة من اجل الذين يعانون من ضيف التنفس والربو.

خليج غاميلا (خليج السفن)

خليج غاميلا عبارة عن منطقة طبيعية محمية من الدرجة الاولى وعبارة عن متحف هواء طلق.  ويتم تحصيل اجرة اثناء الدخول الى المنطقة.  وتبعد جزيرة السفن (غاميلا) على مسافة 9 كم من خليج فتحية.  وهناك البقايا العائدة الى 4-5 كنائس اثرية تعود الى العهد البيزنطي ضمن الجزيرة. كون ان جزيرة السفن هي من احد الاماكن التي لعبت دورا هاما في نشر المسيحية تمتلك هذه الجزيرة اهمية كمية في العالم الغربي. كان اسم جزيرة السفن في العهد الاثري هو اسم العزيز نيكولاس (المطران نيكولاس، ايا نيكولا).  وهناك خليج في القسم المقابل بشكل مباشر من جزيرة السفن يسمى باسم خليج غاميلا (خليج السفن) ويلقتي مع وادي السفن ويشكل منظرا جماليا طبيعيا لا يضاهى.  يمكن رؤية المنظر التاريخي الرائع عند التسلق الى القمة الشرقية من الجزيرة وننصحكم بزيارة خرائب الكنائيس ورية المعابد والموزاييك الرائع الموجود فيها وفي الكنائس المختلفة الموجودة.

خلجان اويوك تابه

هي عبارة عن الخلجان الممتدة على طول الطريق البحري المغطى بالغابات الخضراء والتي تشكل لقاءا مثاليا لكل من الغابات الخضراء والبحر الازرق.  وتبعد خلجان اويوك تابه مسافة 4 كم من مركز مينة فتحية وهي سهلة الوصول للغاية.  وخلجان اويوك تابه هي على الشكل التسلسلي التالي، خليج مامباشا، وسامانليك الكبيرة والصغيرة، بونجوكلو، كولالي (اكسازلار)، الحوض ونبع طورنتش.

خليج الحوض

هناك خليج حوضي كما هو الحال في كل الاماكن الاخرى. والفرق هنا من الخلجان الاخرى هو العمق الذي يتراوح بيم 25 الى 30 متر والمياه البراقة والعديد من اصناف الاسماك التي تسبح ضمن الماء. ويمتلك خليج الحوض ماءا ذو لون براق وننصحكم بزيارته بشكل مؤكد اثناء العودة من وادي (خليج) الفراشات.

ويجذب الخليج الموجود في غرب فتحية اهتمام عدد كبير من الزوار الذين يأتون الى المنطقة بشكل يومي بقصد السياحة. وهناك مساحات من اجل التخييم ضمن الغابة من اجل الاستراحة ومناسب من اجل قضاء بعض الوقت ضمن الطبيعة الخلابة. ويتم تقديم خدمات الحمام والمرحاض ومياه الشرب والبوفيه وموقف لركن السيارات في المنطقة.

خليج كيديراك

في مسافة قريبة من ساحل البحر الميت، على بعد 3 كم من الخليج، وهو ساحل ذو بحر براق مجاور لغابة من اشجار السرو. وتوجد الطاولات الخشبية ضمن غابات السرو، وساحات من اجل الشوي مزودة بالمراحيض والاحتياجات الخاصة للتخييم والتنزه والخدمات اللازمة من اجل ذلك.  اهدأ بكثير في حال تمت المقارنة مع ساحل البحر الميت.  هناك مساحة من اجل التنزه في الساحل. ويتم تفضيل المكان بشكل متكرر من طرف الشعب المحلي والسياح بشكل عام من اجل التنزه. وينتظركم كلمن خليج كاباك ووادي الفراشات في الطريق الواصل الى الخليج عن طريق البرّ.

وادي الفراشات والخليج

تم اعلان وادي الفراشات على شكل محمية من الدرجة الاولى، ويزين الوادي سفوح جبل باباداغ وكأنه نقش مبدع على هذه الجبال.  ويعيش اكثر من ثمانين صنف من الفراشات في هذا الوادي، وهناك موارد محيطة به على شكل 80 متر، وهناك شلال صغير قادم من منطقة فارالايا على ارتفاع 50 متر تقريبا يتدفق من الموارد الموجودة في الاعالي. وهناك امكانية للمواصلات من البر ومن البحر على حد سواء، ويمكن الوصول من مركز فتحية واوفاجيك عن طريق الباصات الصغيرة، ويمكن الوصول الى وادي الفراشات ايضا عن طريق البحر عبر السفن التي تتحرك من البحر الميت. يمكنكم ارساء القارب الخاص بكم في الخليج والمتابعة من اجل اكتشاف الوادي والوقت الانسب من اجل ذلك هو شهور اذار، نيسان وايار.  ولكن من الممكن رؤية هذه الظاهرة في اي وقت، من الجدير ان تجرب حظك.

خليج ووادي كاباك

تم ادراك الوادي من طرف السواح على الصعيد العالمي بين اول “خمسة اماكن للتخييم على الصعيد العالمي” وتم الاعلان عن المنطقة على شكل منطقة محمية من الدرجة الاولى في وادي كاباك. والوادي والخليج نظيفين للغاية.  يمكن الوصول الى الوادي من السفوح العامودية من الاعلى والاسفل، ومن الممكن الوصول عن طريق سيارات الجيب او الجرارات. وهناك غطاء نباتي نادر من نوعه في وادي كاباك لا يمكن رؤيته في مكان آخر في العالم، ويتم ايعاز هذا الامر الى ان هذه الانواع تعود الى العهد الجليدي.  ويمكن بالاضافة الى السباحة والغطس في الوادي، التمشي في الوادي ايضا والتمشي الى منطقة الشلال وزيارة المغارة النيلية من بين الانشطة الرئيسية التي يمكن القيام بها. وهناك مواقع للتخييم مشهورة على الصعيد العالمي في وادي كاباك، وقريب جدا من وادي الفراشات. وتم تسمية وادي كاباك بهذا الاسم نسبة الى شكله الذي يشبه قرع الماء.  في حال قمتم بزيارة خليج كاباك عن طريق الرحلة الزرقاء يمكنكم المشي في طريق مدينة ليكيا الاثرية، والوصول الى قرية فارالايا المتموقعة على قمة الجبل، ويمكنكم الاستمتاع في المقاهي والمطاعم الصغيرة الموجودة على طول الطريق، والتمتع بتذوق الخضراوات والفواكه العضوية الموجودة في المنطقة وتناول الفطور القروي والخبز القروي والبيض البلدي القروي وننصحكم بتجربة هذه الامور بشكل مؤكد.

By |2019-03-27T12:02:27+00:00مارس 27th, 2019|غير مصنف|0 Comments

About the Author: