اكتشف خلجان جوتشيك.

شواطئ وجزر وخلجان غوجاك

جزر وخلجان غوجاك

الخلجان: خليج غوجاك، خليج الحمام، خليج طاشياكا، خليج غوبون، خليج أيتن، خليج سارسالا، وخليج يافانسو، وخليج عثمان اغا (الصنبور)، والتواء آت، وخليج كارغيلي، وخليج غونلوكلو، والتواء بوينوز، والتواء كيلّا.

خليج الحمام (حمام كليوباترا)

الموقع: 36°38’45”N – 28°51’75”E

هي من احد اكثر الخلجان التي يتم تفضيلها اثناء الاقامة في الرحلات البحرية ويتم البقاء في العادة في خليج الحمام بشكل يومي وهو مكان مثالي يتم تفضيله بشكل دائم. ويوجد في داخل خليح الحمام العديد من البقايا تحت الماء بالاضافة الى وجود حمام اثري.  ويقال بأن ملوك المدينة هم الذين قاموا ببناء الحمام الذي تم اعطاء اسم الخليج بناءا عليه.  والمياه الموجودة في شرق الحمام عميقة للغاية.  يتم في هذا القسم بالعادة ارساء القوارب واليخوت على عمق 20 – 30 متر ويمكن ربطها على شكل يتم وضع مؤخرة القوارب واليخوت في جهة البرّ.  ويكون خليج الحمام مزدحما في ساعات النهار في العادة، وتتم الاستراحة من طرف السفن بشكل يومي من السفن التي تأتي من غوجاك وفتحية. ويمكن المشي على طول الساحل ضمن غابات السرو. وهناك العديد من المطاعم التي تقدم الخدمات للقادمين الى الخليج عن طريق القوارب، بالاضافة الى بائعي المثلجات المتجولين ومقدمي النشاطات الترفيهية مثل التزلج الهوائي، والتزلج على الموز وما شابه ذلك ويمكن ايجاد قوارب السرعة ايضا.  ننصحكم في حال عدم الاكتراث باشعة الشمس الخارقة في شهور تموز وآب، يمكن الوصول الى مدينة ليداي الاثرية عن طريق التسلق لمدة نصف ساعة من خليج الحمام او من يافانسو.

خليج بدري رحمي (خليج طاشياكا)

الموقع: 36°41’44.17″ N – 28°52’2.58″ E

يقع في المنطقة الشمالية الغربية من جزيرة طاشياكا على مساحة واسعة مغطاة باشجار السرو والزيتون ويمكن للقوارب واليخوت البقاء في المنطقة والاقامة فيها بشكل آمن للغاية.  من الممكن رؤية مناظر الصخور التاريخية من اطراف الخليج.  وينخفض العمق في الساحل ال 10-15 متر ويصبح عميقا للغاية كلما تم الابتعاد نحو الداخل.

ويمكن الارساء في كافة السواحل العائدة الى خليج بدري رحمي على عمق 10-15 متر والقيام بالربط بالبرّ ايضا.

يقع خليج بدري رحمي في الطرف الغربي الشمالي من جزيرة ترسانة وكن يسمى سابقا باسم خليج طاشياكا.  وكان الرساام بدري رحمي ايوب اوغلو ضمن الرحلة البحرية التي تم اجراءها في عام 1945 من طرف صياد هاليكارناس لاول مرة والتي شارك فيها عدد كبير من الفنانين ومحبي البحر والطبيعة.  يمكن العثور على البقية ضمن كتاب دفاتر الرحلات الزرقاء الزرقاء حول المزيد من اخبار تلك الحقبة. وقام الرسام بدري بحري في عام 1974 خلال الرحلة الزرقاء برسم لوحة في خليج طاشاياكا اثناء الوقوف في الجهة الشمالية على الصخرة المستوية على شكل رسم سمكة، وتم بناءا على ذلك تسمية خليج طاشاياكا باسم خليج بدري رحمي.  ويختلط ماء البحر في جانب الصخرة مع مورد ماء عذب للشرب، وهو مكان مناسب من اجل كل من اليخوت والقوارب.

وهناك مرفأ في شاطئ الخليج مصنوع من الخشب ويمكن ربط 25 قارب على هذه المنصة.  وهناك مطعم وامكانية للحصول على الماء والكهرباء.  ويمكن العثور في الصخور الموجودة في الصنبور الموجود في الشمال على العديد من المقابر الصهرية العائدة الى عهد ليكيا الاثرية. ويمكن التمشي في الطرق البرية في الخليج لمدة نصف ساعة من اجل الوصول الى قرية كيليسابيلان التي يقيم فيها 5 اشخاص والتي تمتلك منظرا لا مثيل له.  وتطل هذه المنطقة على كل من وادي دالامان والمطار والبحيرة الكبيرة وجزيرة بابا.  وتتزين ليالي خليج بدري رحمي باشجار الزقوم وغابات السرو، ومن الممكن رؤية انعكاس ضوء القمر على سطح البحر.  وهو خليج يتم اللجوء اليه من طرف اليخوت والقوارب في الاوقات التي تكون فيها العواصف قوية. بالاضافة الى صورة السمكة التي قام بدري رحمي برسمها، هناك موزاييك تم صنعه من طرف الفنانة عذراء ارهات في هذا الخليج من احجار الحص.

خليج غوبون

الموقع: 36°38’44.00″ N – 28°53’37.75″ E

يقع في جنوب جزيرة دوموز التي يتم تسميتها باسم جزيرة الامير ايضا، ويمكن الوصول الى خليج غوبون من ممر ضيق، وهناك جوّ يشبه الجزر الاستوائية في هذه المنطقة، وتحيط اشجار السرو والزيتون بالخليج من كافة الاطراف. وتم وضع الخليج ضمن فئة المحميات من الدرجة الأولى وهناك العديد من البقايا التاريخية والمقابر في هذه المنطقة التي يمكن رؤيتها. يمكن بالاضافة الى ذلك للقوارب واليخوت التي تقوم بالرحلات الزرقاء ان تبقى في خليج غوبون التي يتم المرور اليها بشكل دائم.

ويمكن السباحة ضمن البقايا الموجودة تحت الماء في منطقة غوبون. وتعود بعض البقايا الى العهد البيزنطي، والقسم الاخر الى العهد الروماني وهناك العديد من المنازل العائدة الى هذه الحقب.  وتطل التلة التي تم نصب علمنا عليها والتي ترفرف في الاعالي على المنطقة. يمكن الوصول الى التلة عن طريق المشي لمدة 20-25 دقيقة تقريبا.

ويعتبر خليج غوبون من احد اكثر المناطق امانا من اجل ارساء السفن في منطقة غوجاك، ويمكن ربط القوارب واليخوت في المرفأ.  ولا يتم المرور الى المرفأ من طرف القوارب بشكل يومي لذلك يكون ساكنا وهادئا في معظم الاحيان. وجودة الاطعمة والخدمات المقدمة في المطعم الموجود في الساحل جيدة.

خليج ايتن وخليج بوروك

الموقع: خليج بوروكلو: 36°45’34″N – 28°55’42”E خليج ايتن: 36°.74’09,41’’N 28°.92’45,85’’E

و يمكن رؤية مدخل فندق Rixos في الطرف الايسر من الطريق على مسافة 300 متر بعد السير على الطريق البري بين كل من غوجاك ودالامان.  ويسير الطريق على شكل تعرجات على طول الساحل، ويتم الوصول بعد المرور من كل من نادي مارينا ومارين تورك االخاص الى خليج بوروكلو.  في حال تمت المتابعة في الطريق يمكن الوصول الى الطريق البري بعدد الالتفاف الى الجهة اليسرى، ويمكن في هذه الحالة الوصول الى خليج ايتن داخل اشجار السرو. ليست هناك اية مرافق ضمن خليج ايتن. هناك علبتان من اجل وضع القمامة فيها ضمن هذه المنطقة.  يتم في العادة زيارة المنطقة من طرف الشعب المحلي من اجل التنزه في فصل الصيف، ولكن  يبقى ماء البحر حارا في معظم الاحيان وهادئ للغاية ضمن هذا الخليج.

خليج سارسالا

الموقع: 36°38’42.76″ N- 28°51’21.79″ E

يقع خليج سارسالا في الجهة الجنوبية بين كل من رأس مارتين، و رأس بوز في المنطقة المحصورة بينهما ضمن منطقة محمية.

ويمتلك الخليج شاطئا واسعا للغاية وتغطى التلال المحيطة بالخليج باشجار السرو والبحر نظيف للغاية.  وتم استخدام المرفأ على شكل مرفأ الخديوي عباس باشا ايضا، وهناك العديد من بقايا الرخام ما زالت موجودة حتى الوقت الراهن وقابلة للاستخدام.

هناك بالاضافة الى الساحل المغطى باحجار الحصّ، هناك وادي مغطى بالاشجار، واشجار السرو التي تحيط بالاطراف، وهو الامر الذي يضفي منظرا جماليا عاليا على خليج سارسالا. ويتم تفضيل خليج سارسالا بشكل كبير من طرف القوارب واليخوت ويمكن القيام بتلافي احتياجات الماء منه بالاضافة الى وجود مطعم ومقهى فيه. في حال السير من هذه المنطقة الى جهة خليج طاشياكا يمكن الوصول الى اطلالة مدينة ليكيا الاثرية.

في حال الرغبة في الارساء ضمن خليج سارسالا، يمكن العثور على منطقة مناسبة من اجل ذلك على بعد 10-15 امتار من الساحل. يبعد خليج سارسالا من مدينة دالامان مسافة 16 كم.  وهناك طريق بري يصل الى المنطقة. بالاضافة الى ذلك، يمكن العثور على سيارات الاجرة ضمن الخليج في فصل الصيف. يتدفق الزائرون الى خليج سارسالا من كل من البر والبحر في عطل نهايات الاسبوع ويكون مزدحما للغاية.  ولا ننصح الذين لا يحبون الضجيج ويفضلون الهدوء بالقدوم الى هذه المنطقة في نهاية الاسبوع.

خليج يافانسو

الموقع: 36°38’9.54″ N- 28°52’43.98″ E

لن يجذبكم خليج يافانسو اليه في الوهلة الاولى، ولكن تكسر حكمك المسبق حول المكان بعد البقاء فيه لمدة من الزمن. يمكنكم ربط قاربكم على المطعم العائم الموجود في الخليج. وتشعر وكأنك في جزيرة استوائية اثناء بقاءك في هذه الجزيرة بسبب وجود المناظر الرائعة تحت الماء. ننصحكم بالقفز الى الماء مباشرة بعد ارساء القارب.

وهناك خليجي كابي ومارديفانلي الى الجانب من خليج يافانسو بشكل مباشر وهي اماكن مخصصة من اجل الذين يفضلون الاماكن الهادئة بشكل اكثر.  وهناك العديد من المطاعم التي تقدم الخدمات للقوارب واليخوت ضمن هذا الخليج، ويمكن بهذا الشكل الاستمتاع بافضل اللحظات ضمن جوّ مختلف.  ننصحكم بالاستراحة لمدة من الزمن ضمن خليج يافانسو والبقاء في جوّ تكسوه اشجار الزيتون والسرو الخضراء التي يمكنكم التمشي تحت ظلالها.  و يمكنكم الوصول الى اثار ليداي القديمة بعد المشي لمدة نصف ساعة بين اشجار السرو والزيتون.

خليج التواء سيرالي (مرفأ)

الموقع: 36°40’40.25″ N- 28°51’48.98″ E

مرفأ التواء سيرالي من المرافئ المميزة بين الخلجان الموجودة في غوجاك التي تتميز بالمياه الزرقاء الصافية.  ويقع الخليج من الناحية الجغرافية بين كل من رأس مارتين من الشمال والغرب على مساحة مغطاة باشجار السرو.  وتهطل الامطار البينية بشكل متكرر بين الفترة والاخرى من الجهة الشرقية التواء سيرالي.

ويشبه شكله القمع في القسم الذي يبقى تحت رأس مارتين، ويمكن الاقامة في القسم الباقي بين الطرفين.  هناك منطقة مستوية تحت اشجار الزيتون في المساحة الشاطئية الموجودة في نهاية الخليج.  والبحر ضحل لدى الاقتراب من الساحل في هذه المنطقة، لذلك لا ننصحكم بالاقتراب كثيرا.  يمكن الارساء في مسافة بعيدة من البرّ على بعد 15-20 متر ويمكن الربط الى البر عن طريق رابط.

وهناك مدخلين في القسم الشمالي من الخليج (خلجان هورمالي الكبيرة والصغيرة) وهناك صخور تحت الماء ضمن المدخل الاول، ويمكن القيام بارساء السفن على بعد 20 الى 30 متر بناءا على اهتزاز السفن.  اما المدخل الثاني (هورمالي الكبير) هو مدخل اوسع واعمق ويتم تفضيله في العادة من طرف السفن والقوارب الكبيرة.

خليج عثمان اغا (صنبور عثمان اغا)

الموقع: 36°43’55.83″ N – 28°55’24.97″ E

هو مكان مليء بالهدوء والسكينة ومغطى باشجار السرو و يمكن اصوات الامواج والخنفساء فقط. ويمكن الوصول الى المنطقة عن طريق البرّ، لذلك تكون المنطقة مزدحمة في نهاية الاسبوع. ويمكن تلبية احتياجات الماء في الخليج عن طريق الصنبور الموجود. وتم تسمية الخليج نسبة الى هذا الصنبور.

خليج كارغيليك (خليج كارانليك)

الموقع: 36°43’33”N – 28°54’54”E

وهناك شاطئ رملي في كلا الطرفين، والخليج مفتوح نحو الجنوب، ويتم تقسيم الرأس الى قسمين بهذا الشكل. ويتم تسمية الخليج نسبة الى ما يقوله الشعب في المنطقة الى كلمة كارغي.  يتم تفضيل هذه المنطقة بشكل كبير من طرف الاطفال الصغار والاشخاص الذين لا يعرفون السباحة بشكل جيد كون ان البحر هادئ للغاية.

يبقى خليج كارغيليك في الجهة الغربية من جزيرة غوجاك، ويمتد الى الجهة الجنوبية الغربية. يصل العمق في المنطقى الوسطى الى 20-25 متر تقريبا وهناك نقطتان من اجل الاقامة ضمن هذا الخليج.  المساحة المناسبة من اجل الارساء هي تلك الموجودة في غرب الخليج والتي كان يتم استخدامها سابقا على شكل مرفأ من اجل المرفأ.  وارضية هذا الخليج رملي ومحمي ضد رياح النسيم.  مسافة الارساء المناسبة من اجل القوارب هو على شكل 5-10 امتار.

خليج التواء آت

الموقع: 36°43’30.57″ N – 28°54’45.11″ E

هو الخليج الموجود في الجهة الجنوبية من خليج كارغليك ويمكن الربط في الطرفين من الساحل. المنطقة محمية من النسيم وارضيتها رملية ونهايتها ضحلة.

خليج غونلوكلو

الموقع: 36°43’38.99″ N- 28°54’56.85″ E

يتم تسمية هذا الخليج نسبة الى اشجار الغونلوك الوجودة فيها ويقع على الطرف الشمالي من خليج كارغيليك. وساحل الخليج حصي وارضية الخليج رملية. يمكن الارساء في هذا الخليج على مسافة 8-10 امتار. انظر خليج غونلوكلو>>>

خليج التواء بوينوز

الموقع: 36°42’41.28″ N – 28°53’45.16″ E

يقع من الناحية الجغرافية في غرب جزيرة يلانلي الصغيرة.  وهناك مدخل نحو القسم الواسع الى الجهة الغربية، والخليج مغطى باشجار الغونلوك، وغابات السرو.  وهناك منطقة من الاعشاب الجافة ومياه ضحلة في مكان تلاقي البحر مع الساقية في الجهة الجنوبية من الخليج.

والمدخل الموجود في الطرف الشمالي الغربي من الخليج يصل العمق فيه الى 10 امتار والعمق مختلف في الطرفين. ويمكن الارساء في هذا المكان عن طريق القارب او اليخت او الربط بالبر.

وتغطي اشجار الغونلوك المنطقة المستوية الموجودة في نهاية الخليج، ويمكن ربط القارب او اليخت في مرفأ المطعم الممتد على طول 15-20 متر والموجود في هذه المنطقة.  ويمكن الحصول من هنا على الماء والكهرباء والفواكه والخضار.  ويتم تقديم خدمات الرياضات المائية في المنشأة بالاضافة الى تأمين سيارات الاجرة ايضا. هناك طريق بري يصل هذه المنطقة بمدينة دالامان.

خليج التواء كيلّا

الموقع: 36°41’55.57″ N – 28°52’45.84″ E

الجبال الموجودة في المنطقة مكسوة باشجار السرو، ويقع هذا الخليج بين كل من خليجي التواء بوينوز وطاشكايا. وخليج التواء كيلّا هو خليج كبير نسبيا في وسط شاطئ طويل وهناك منطقة مستوية في الطرف الخلفي منه. في حال الوصول الى البر يمكن الوصول الى الطرف الخلفي من الشاطئ، ويمكن الاستراحة تحت اشجار السرو المعمرة، ويمكن رؤية كنيسة قديمة للغاية بين هذه الاشجار.

ويمكن البقاء والتنزه لمدة يوم ضمن هذا الخليج، ويمكن القاء لمدة طويلة من الزمن والاقامة في المنطقة المحمية في الطرف الجنوبي.  ويمكن الارساء هنا على شكل ارساء القارب على عمق 10-13 متر من البرّ. هناك ماء في الساحل، وهناك طريق بري يصل المنطقة بمدينة دالامان.

جزيرة غوجاك – الخليج الكبير وخليج اينجيرلي

الموقع: 36°43’45.92″ N – 28°56’49.63″ E

جزيرة غوجاك هي منطقة هامة للغاية من اجل منطق غوجاك، ويقوم بتأمين النصيب الاكبر لتصبح المدينة على شكل مدينة ساحلية. وتحمي الجزيرة منطقة غوجاك من رياح الشروق والهبوب والنسيم كما وتضم في بنيتها العديد من السواحل الصغيرة والكبيرة.

وتستضيف المنطقة العديد من القوارب واليخوت في الخلجان الموجودة فيها والتي هي كل من الخليج الغربي الموجود غرب الجزيرة، وخليج ايجيرلي الموجود في الجهة الشرقية. وتكسو اشجار السرو طرفي هذا الخليج.  والبحر عميق.

وهناك العديد من اماكن الربط للقوارب واليخوت ضمن الخليج في الوسط بالاضافة الى وجود اماكن الربط في الساحل.

ويمكن ربط 10 قوارب على المكان المخصص لركن السفن على الساحل العائد الى الخليج، ويمكن اتمام مياه القوارب في هذه المنشأة. وهناك اقسام مخصصة من اجل العديد من القوارب على طرفي الخليج.

على الرغم من تقديم الخدمات التجارية في خليج اينجيرلي في جزيرة غوجاك، لا توجد مناطق تجارية اخرى في الجزيرة. وهناك قوارب تقوم بتقديم الخدمات كل ساعة في مارينا البلدية بين غوجاك وخليج اينجيرلي في شهور الصيف. ويمكن مشاهدة الغروب من الخليج الذي يكون جميلا في كل ساعات النهار.

ويكون العمق حوالي 25 متر في الشاطئ الممتد نحول الجهة الشمالية من الخليج، وهناك العديد من القطع المخصصة من اجل ركن القوارب ضمن الخليج. ننصحكم بمشاهدة منظر غوجاك في ساعات الليل من هذا المكان.

جزر  ياسّيجا

الموقع: 36°42’51.03″ N – 28°56’1.12″ E

جزر  ياسّيجا هي الجزر التي لا يمكن التخلي عنها ويتم المرور عليها بشكل مؤكد من طرف القوارب في غوجاك، والتي يتم تسميتها من طرف الشعب المحلي باسم ياسّيجالار ايضا، والتي تتكون على شكل 6 جزر متناشرة على الاطراف. وتتكون ياسّيجالار من سبع جزر احدها كبير ولا توجد هناك اية مرافق ضمنها.  وهناك مسبح ضحل في امتداد شاطئ البحر في الجزيرة الموجودة في الطرف، والمكان مناسب من اجل سباحة الاطفال.

ولا يوجد اسم من اجل كل جزيرة من اجل هذه الجزر التي يتم تسميتها مجتمعة باسم ياسّيجالار. اقرب مسافة للمرور بين الجزر هو على شكل 12 متر بشكل اعظمي. ويمكن العثور على العديد من الامكانات من اجل الارساء في الاعماق المتعددة ضمن جزر ياسّيجا ويمكن التمشي من البرّ.  الساحل مكسو بالحصا، والطريق ترابي وشوكي.

وهناك اماكن في خلجان جزر ياسّيجا من اجل ربط وركن القوارب واليخوت فيها.

وتوجد في القسم الجنوبي من هذه الجزيرة، جزيرة اخرى تدعى زيتينلي، وحصلت على هذه التسمية نسبة الى اشجار الزيتون الموجودة فيها.

جزيرة ياسّيجا الكبيرة غير مناسبة للارساء من الجهة المطلة على الطرف الشرقي. وننصحكم باستخدام الطرف الغربي من اجل القيام بالارساء. ويتم تقديم خدمات المثلجات والرياضات المائية على الجزر عن طريق سفينة متجولة. ومن الممكن العثور على الشطائر والخبز ضمن سفينة مربوطة على الساحل.

وتكون جزر ياسّيجا مزدحمة في شهور الصيف بسبب السياح القادمين بسبب الرحلات اليومية.  وتقوم القوارب التي تأتي من كل من غوجاك وفتحية بالقدوم بشكل كثيف الى هذه الجزر.  ويمكن لساكني المنطقة الاستمتاع بمنظر اشعة القمر على ماء البحر في ساعات المساء.

جزيرة زيتينلي

الموقع: 36°42’02”N – 28°55’54”E

تتموضع جزيرة زيتينلي في الجهة الجنوبية من جزر ياسّيجا. وتحيطها من  الطرف الجنوبي العلوي اشجار الزيتون التي اعطت اسمها للجزيرة.  وهناك معصرة من اجل عصر الزيتون في جزيرة زيتينلي يعود تاريخها الى عهد الدولة العثمانية بالاضافة الى مهبط للحوامات.

وجزيرة زيتينلي هي ملك خاص. وكانت الجزيرة عائدة الى جيم اوزان في الماضي وتعود ملكيتها في الوقت الراهن الى رئيس المجلس الاداري لمجموعة شركات زورلو القايضة نظيف زورلو. ويأتي السيد نظيف في شهور الصيف والشتاء بين الفترة والاخرى من اجل الهروب من ضغط العمل.

والسواحل التي تبقى في شمال جزيرة زيتينلي هي اماكن مناسبة للغاية من اجل ارساء السفن ومناسبة للاقامة.

وهناك تلة حادة في الطرف الخلفي من جزيرة زيتينلي، ويتم تسميتها بسبب منظرها باسم جزيرة الشيطان ايضا.

جزيرة ترسانة وخليج ترسانة (خليج الصيف والشتاء)

الموقع: 36°40’43.19″ N – 28°54’42.02″ E

جزيرة ترسانة هي اكبر جزيرة في خليج غوجاك.  تم تسمية هذه الجزيرة نسبة الى الترسانة التاريخية الموجودة فيها.  ويمكن رؤية كل من بقايا قلعة المشاهدة والمراقبة للترسانة الرومانية القديمة الموجودة ضمن جزيرة ترسانة. ويمكن رؤية الماعز في التلال بين اشجار الزيتون في جزيرة ترسانة، وهما مطعم ومرفأ من اجل ربط 10-15 قارب يعود الى هذا المطعم.

وهناك خليجين شتوي وصيفي في جزيرة ترسانة.  الجزيرة مناسبة من اجل القوارب التي تأتي من اجل الرحلات الزرقاء ويتم زيارتها من طرف المجموعات التي تأتي ليوم واحد ايضا. وهناك ممر ضيق للخليج الشتوي يتسع لقارب ويخت، وهو من الخلجان المحمية.

من غير الممكن رؤية مدخل الخليج من بعيد. العمق في المضيق البعيد عبارة عن 15-20 متر، ويصل في الوسط الى 10 وفي الساحل الى 10 امتار.

وارضية الخليج الذي يكون فيه الماء ضحلا رمليا وعشبيا في العادة. وتأتي الرياح بشكل نادر من فوهة المضيق بشكل قوي لذلك يجب الانتباه من طرف القوارب واليخوت الموجودة في الخليج.

والمكان الانسب من اجل الارساء في الخليج هو القسم الموجود في الطرف الشمالي، والشاطئ الموجود في فوهة الخليج من الطرف الجنوبي الغربي.  وننصح اصحاب القوارب واليخوت الراغبين بالارساء هناك القيام بالارساء على عمق عالي كون ان الارضية رملية وعشبية. ويمكن البقاء في الخليج في الاوقات التي يكون فيه الخليج هادئا.

By |2019-03-28T08:59:35+00:00مارس 28th, 2019|غير مصنف|0 Comments

About the Author: