أعلى 5 الخلجان في مارماريس.

ايجمالار (ميناء غولانيا)

هناك العشرات من المعالم الجميلة في مرمريس من مناطق منابع المياه المعدنية التي تمتلك موقعا قريبا من مرمريس، وتضم العديد من الفنادق واماكن التسلية والشواطئ القريبة من المدينة.  و يمكن الرؤية ان الكلمات تكون عاجو عن وصف منابع المياه المعدنية رائعة الجمال الواقعة على طريق مرمريس.  وهناك رحلات من اجل الباصات الصغيرة التي تقوم بتنظيم رحلاتها ليلا ونهارا بين منطقة ايجمالار ومرمريس التي تبعد عن بعضها 8 كم وعلى شكل 7 كم من طريق المشي.

ويمكن رؤية المكان على الخارطة على شكل “ميناء غولانيا” (الاسم السابق في الماضي لايجمالار هو غولانيا) ويعتبر خليج ايجمالار ميناءا طبيعيا.

وتحيط اشجار السرو بالجبال المرتفعة التي تحيط بخليج ايجمالار، وتغطي البنية النباتية الشجيرية الخاصة بمنطقة بحري ايجا والبحر الابيض المتوسط هذه المنطقة.  وهناك منظر رهيب من كلا البر والبحر على حد سواء وتستحق منطقة ايجمالار كل المديح بسبب جمالها المثالي.

في حال كنت تذهب الى منطقة ايجمالار من طرف مرمريس ترى “جزيرة الماعز” على الطرف الجنوبي.

وفي حال الذهاب من البحر، يكون في الجهة الشمالية الشرقية، ويمكن الوصول من المضيق الصغير الموجود بين رأس ساري محمد ومنارة جزيرة الماعز”Fl R 2s 30m 5M”.  تقع جزيرة كارغا في وسط المضيق والبحر على طرفيه عميق والقاع نظيف.  اعرض مكان في المضيق الصغير عبارة عن 465 متر والعمق نحو الاسفل 40 متر تقريبا.

ويتدفق الفيض نحو البحر في شاطئ ايجمالار ولذلك يكون الخليج ضحلا في هذه المنطقة. ويمكن الارساء في كل مكان عدا امام تدفق الفيض.

والعمق في الطرف الجنوبي عبارة عن 10 امتار وفي الطرف الشمالي عبارة عن 14 متر والقاع في الخليج رملي.

وتتموقع ايجمالار في الطرف الجنوبي من مرفأ البلدية، ويستع المرفأ لحوالي 200-250 قارب تقريبا.

ويمكن الحصول على الكهرباء والماء والغاز والجليد في المرفأ.

وتحتوي منطقة ايجمالار على: مركز صحّي، صيدلية، مغسلة للملابس، فندق، مركز للتسوق، فروع مصرفية وكافة الاحتياجات الاخرى.

المواصلات:  يمكن الاستفادة من كافة الامكانات المخصصة للمواصلات من مرمريس في ايجمالار ايضا.

خليج حصاراونو

تعد منطقة حصار اونو الموجودة في الطرف الجنوبي الغربي من مرمريس من احد اكثر الاماكن المفضلة من طرف السياح من حيث الموقع.

ويتميز خليج حصاراونو الاكبر مقارنة مع الخلجان الاخرى الموجودة في مرمريس بالعديد من المزايا.  تبدأ منطقة حصاراونو اعتبارا من النقطة 22 كم من طريق داتشة البري في مرمريس، ويمكن التمتع بالمنظر الرائع لخليجي حصاراونو وجوكوفا التي تنتظر الاكتشاف.

ويتم تفضيل خليج حصاراونو من طرف محبي الرياضات الطبيعية والهادئة ويكون البحر في هذه المنطقة ضحلا وساكنا وارضيته رملية ولون الماء قرميدي.

المنطقة مليئة باشجار السرو وبعض المناطق غير خصبة.  ويعد الهواء البحري النظيف مناسبا للغاية من اجل مرضى الربو.

وتوجد العديد من الخلجان المليئة بالمفاجئات والتي تهب فيها الرياح الجميلة، والمياه البراقة والعميقة، والموانئ الضحلة، وتعتبر واحدة من اجمل الخلجان في العالم.

ويحاط خليج حصاراونو من الطرفين الجنوبي والشمالي بالجبال العالية، ويتم حماية الخليج ن طرف الجبال بشكل محكم.

وننصحكم بالانتباه بشكل خاص الى الصخور المتناثرة تحت الماء في خليج حصاراونو وخاصة في منطقة سليمية. وننصحكم في نفس الوقت القيام بالسير من منطقة بعيدة عن الساحل من اجل تجنب الصخور الموجودة تحت سطح الماء.  ويجب الانتباه الى المياه الضحلة التي تكون في مناطق التدفقات القائضة ضمن البحر.

ويمكن ارساء القوارب في الجهة الشرقية من “جزيرة كامارية” في اقصى الجهة الشرقية من الخليج. وهناك كنيسة يعود تاريخها الى العهد الاثري في جنوب الجزيرة ويمكن رؤيتها من سطح القارب.  المنطقة البحرية الموجودة في كلا طرفي جزيرة كامارية عميقة.

وتقع الخلجان في الطرف الشمالي من الشاطئ، ومناسبة من اجل الاقامة في شهور الصيف، ولكن تكون مفتوحة للرياح الجنوبية في الربيع والخريف. ولا توجد رياح قوية في شهور الصيف في خليج حصار اونو، و يمكن عيش جوّ معتدل للغاية في الاشهر الحارة للغاية.  وتزيد النسائم القادمة من خليج جوكوفا من جاذبية هذا المكان بشكل اكبر.

وهناك مرفأ وساحبة في مارينا مارتي الموجود في منطقة اورهانية.  ومناسب من اجل تلبية كافة الاحتياجات.

وهناك في حصار اونو:  مركز صحي، مخفر درك، متجر، باصات، سيارات اجرة، ويبعد 22 كم عن مرمريس.

اورهانية

يجب زيارة اورهانية التي تبعد عن مرمريس مسافة 30 كم بشكل مؤكد عن القدوم الى مرمريس.

تحتل منطقة اورهانية اهمية كبيرة ضمن خليج حصار اونو وتحمل ميزات عديدة تجعل منها مركز جذب من اجل السواح في الفناق واصحاب القوارب على حد سواء. وهناك العديد من الشواطئ في اورهانية ضمن غابات السرو، والبحر نظيف وهادئ بشكل دائم فيها.  يمكنكم المشي في هذا البحر. ليست طرفة، نعم ترى بنفسك عندمت تذهب الى هناك.

تقع منطقة برهانية بين كل من رأس باباتش ورأس تولو.  وهو خليج محظوظ بسبب احتواءه على العديد من المعالم الجمالية والطبيعية لدى الاتجاه نحو الجنوب.  ويمكن الحس بشعور الجنة في كل من شاطئ كيز الرملي، ومدينة بيباسوس التاريخية، وجزيرة بيباسوس، وشلال بايير، والجبال العالية والغابات الواسعة.

وتقع مارينا مارتي في مدخل الخليج، والخلجان الموجودة فيها مناسبة من اجل الاقامة.

وهناك قلعة تاريخية تعود الى العهد البيزنطي داخل خليج اورهانية وتسمى لذلك باسم “جزيرة القلعة”.  وهناك تراكم رملي في القسم الشمالي الشرقي من جزيرة القلعة، ويؤدي الى اضمحلال الماء، ويجب الانتباه بشكل كبير في هذه المنطقة.

هناك العديد من المرافق التي يمكن الارتباط بها في الساحل، حيث يمكن الاستفادة من مزايا الاقامة، ومن المساحات والمنشآت الاجتماعية العديدة، والمتاجر الموجودة على طرفي الطريق التي تقوم ببيع مواد اليخوت.

يمكن الوصول الى شاطئ كيز الرملي لدى السير على طول الشاطئ نحو الجنوب.

ويمكن الارساء في هذا القسم من الخليج، ويمكن للارضية الرملية بالامساك بالمرساة بشكل متين.  وهناك العديد من المرافئ في هذه المنطقة.

ويوجد داخل الخليج مركز صحي، وصرافات آلية، كهرباء، غاز، انترنت وسيارات اجرة والعديد من الاحتياجات الاخرى.

المواصلات: هناك رحلات منتظمة لكل من الباصات الصغيرة بين اورهانية وبوزبورون وسليمية ومرمريس، وتبعد المنطقة مسافة 36 كم من مرمريس.

ويتم فتح سوق كل يوم سبت وأحد في المنطقة.

خليج طورونج

الموقع: 36°46’30.43″ N – 28°15’15.36″ E

تتميز منطقة طورونج بمزايا عالية شبيهة لمنطقة ايجمالار، وهي من احد اهم المناطق التي يجب رؤيتها.

وتمتلك منطقة طورونج منظرا رائعا على طول الطريق البري، ويمكن الوصول اليها من مرمريس عن طريق البر والبحر.  وبلدة طورونج هي بلدة قديمة لصيادي السمك، ويأتي اسم المكان من اشجار الطورونج التي تبعث رائحة عطرة.

ويوجد علم ازرق ضمن خليج طورونج الذي يتم قصده من طرف رواد الرحلات البحرية الزرقاء.

يقع خليج طورونج بين كل من رأس زيتيلي ورأس صارب، على شكل هلال مفتوح نحو الشرق. ويحاط الخليج بالجبال العالية ضمن منطقة محمية محفية نحو الغرب.

وهناك صخور متناثرة تحت سطح الماء في زيتينلي في الجهة الغربية على شكل 400 متر ومن طرف البحر على شكل 200 متر نحو الساحل.  وتستمر الصخور حتى ساحل رأس صارب، وننصحكم بالانتباه الى هذه الصخور.

وهناك صخور تحت سطح الماء في نهاية الطرف الشمالي من من الخليج الصغير في الطرف الجنوبي الشرقي من خليج طورونج.  ويتم تسمية هذه المنطقة باسم “رأس دومبك” وننصحكم بالسير على بعد 30 متر من الشاطئ.

ويمكن العثور على العديد من نقاط الارساء في خليج طورونج، والقسم الجنوبي هو القسم الاكثر حماية. وهناك نقاط صفراء من اجل ركن القوارب في الشاطئ الموجود في الطرف الشمالي، وتدل هذه النقاط على وجود خطوط هاتفية تحت سطح البحر.  ويجب الانبتاه الى هذه الامر اثناء الارساء.

وهناك سعة من اجل 70 قارب ضمن الخليج. يكون الخليج مزدحما خلال فصل الصيف.

ويمكن الحصول على الكهرباء والماء والغاز والجليد في المرفأ.

ويوجد في منطقة طورونج: مركز صحي، مستشفي، اسعاف، صيدلية، مخفر درك، مغسلة للملابس، فندق، مركز للتسوق وصرافات آلية.  وتوجد كافة الاحتياجات اللازمة من اجلكم في المنطقة.

المواصلات: هناك باصات صغيرة تقدم رحلات منتظمة من طورونج الى مرمريس بالاضافة سيارات الاجرة.  بالاضافة الى ذلك تستمر الرحلة البحرية بين مرمريس وطورونج مدة 50 دقيقة.

ويتم فتح سوق كل يوم اثنين في المنطقة.

بايير وخليج بايير

منطقة بايير هي منطقة جميلة في جنوب غرب مرمريس. وهي من احد اهم المواقف لرحلات سفاري سيارات الجيب بشكل خاص.

ويمكن مشاهدة المياه الزرقاء الصافية تحت ظلال اشجار السرو العملاقة في بايير وتناول الشاي والقهوة والاستمتاع بالاجازة.  وننصحكم عدم مغادرة بايير قبل تذوق الاطعمة والمشروبات التقليدية الموجودة في المنطقة.  لا تغادر المنطقة قبل شرب الماء من صنبور القرية.

وتقع منطقة بايير في نفس الوقت ضمن حدود مدينة سيرنا التاريخية ايضا.  ويتم الرواية ان الجامع القديم الموجود في المنطقة يعود الى زمن بعيد وانه كان في الماضي على شكل معبد لاله الصحة اسكليبسوس.  تقع مدينة اسكليبسوس على بعد 2 كم من  منطقة بايير في الطرف الشمالي الشرقي على مسير نصف ساعة مشيا على الاقدام.  وهو في مكان مثالي من اجل المشي ضمن الطبيعة.  ومن الممكن رؤية البقايا العائدة الى الاضرحة والابنية التاريخية ضمن الاسوار الموجودة ضمن المدينة.

By |2019-04-03T09:35:44+00:00أبريل 3rd, 2019|الخلجان والشواطئ|0 Comments

About the Author: